مراحل التخليص الجمركي



المرحلة الأولى:
إعداد  البيان  الجمركي ( خارج نطاق دورة البيان ):

يستطيع المصرحون إدخال البيانات الجمركية في النظام بإستخدام أسلوب الإدخال المباشر وعلى النحو التالي:

أ.-إعداد البيانات الجمركية بأسلوب الإدخال المباشر :

1.  يُعطى المستوردون ومندوبو شركات التخليص المعتمدة صلاحية استخدام نظام التخليص بعد تلقي التدريب اللازم.حيث يجري إعداد البيانات على جهاز الكمبيوتر الشخصي ويتم التأكد من دقة المعلومات بالرجوع إلى الملفات المرجعية داخل الجهاز. فإذا كانت المعلومات متوافقة، فإنه يمكن حفظ البيان واستخراج نسخة مطبوعة بواسطة الطابعة، ومن ثم يجري فحص النسخة المطبوعة وتصحيحها عند وجود أية أخطاء.

2.بإستطاعة المستخدم وعبر خطوط الهاتف أو شبكات الكمبيوتر أن يتصل بالجهاز الرئيسي الخاص بالدائرة الجمركية (السيرفر) والدخول إليه عبر كلمة السر الخاصة به لنقل جميع الملفات المحدثة إلى جهازه آلياً، كما يتم كذلك فحص البيان للتأكد من دقة المعلومات بالرجوع إلى الملفات المرجعية على السيرفر.

3.يتم طباعة البيان المخزن ويجب توقيع هذه النسخة من قبل المصرح وتقديمها للجمارك في مكتب الإستقبال ضمن الملف المخصص لذلك بعد إرفاق جميع الوثائق الرسمية اللازمة  بما في ذلك موافقات الجهات المختصة إذا تطلب الأمر



. ب. بواسطة مكاتب الإدخال:

بالنسبة للشركات التي لا يمكنها استخدام النظام في (أ) أعلاه، فيمكنهم الاستفادة من خدمة إدخال البيانات عبر المكاتب التي أنشأتها دائرة الجمارك داخل المراكز الجمركية، حيث يقوم المصرحون بالإدخالات اللازمة لقاء رسوم خدمات وفقاً للقرارات المحددة لذلك وكذلك يقومون بطباعة هذه البيانات.


المرحلة الثانية:
تقديم البيان الجمركي إلى إدارة المنافست/قسم إستقبال البيانات (قبول البيان الجمركي):

يجب تقديم البيان الجمركي المسجل إلى الجمارك بأسرع وقت ممكن حيث يقوم موظف مكتب الإستقبال بما يلي:

     1. استلام نسخة البيان الجمركي المطبوع والموقع من قبل المصرح والتحقق من استكمال كافة المستندات والوثائق المطلوبة، والتأكد من وجود الآتي:
·   توقيع المصرح وإسمه.
·   وجود تفويض للمصرح بالتخليص عن البضاعة.
      2.مطابقة القيمة الجمركية المبينة في معلومية المنافست مع القيمة المحددة على البيان الجمركي وفي حالة الاختلاف تتخذ الاجراءات المعمول بها في النظام اليدوي .
      3.استرجاع البيان الجمركي المخزن وعرضه على الشاشة ومطابقته مع البيان المطبوع والتحقق من تطابق الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الاخرى المحددة على البيان المطبوع والبيان على الشاشةوكذلك مطابقة رقم مرجع المصرح والقيام بتسجيله واثبات رقم البيان وتاريخه يدوياً في الحقل المخصص .
      4.يتم إحالة جميع البيانات إلى قسم المعاينة (إدارة التدقيق وإعادة التقدير) – وفقاً للنظام المعمول به.
        لموظف الاستقبال في حال عدم المطابقة في البيانات الجمركية إعادة هذه البيانات إلى أصحاب العلاقة مع بيان نقاط                 الخلاف لتصحيحها .


المرحلة الثالثة:

التدقيق واعادة التقدير للبضائع المعفاة والخاضعة للرسوم من خلال النظام الفرعي MODCBR

أ- المعاينة الفعلية :
توزيع البيانات للمعاينيين وفقاً للنظام المعمول به حالياً ، الأمر الذي يؤدي إلى التخصص وتقسيم العمل وزيادة الدقة في الإنجاز، ويشرف على هذه المجموعات رؤساء تناط بهم مسئوليات الإشراف والتوجيه والمراقبة ، أو وفقاً للطريقة المعمول بها حالياً .
تتم المعاينة وفقاً لما يلي :-
1.  إستقبال جميع البيانات الجمركية والوثائق المرفقة بها من إدارة المنافست/قسم الاستقبال.
2.  معاينة البضائع وفقاً للتعليمات والقرارات النافذة.
3.  التأكد من صحة ومطابقة المعلومات الواردة بالبيان والمستندات المرفقة مع نتائج المعاينة الفعلية .
4.  تدوين جميع نتائج المعاينة على نموذج جـ12 ويوقع من المعاين + رئيس قسم المعاينة
5.  تحويل جميع البيانات مع الوثائق المرفقة ونتائج المعاينة الى قسم التدقيق واعادة التقدير او الى الاعفاءات وفقاً لطبيعة المعاملة .

ب-  التدقيق وإعادة التقدير و الاعفاءات :-

توزع البيانات في ادارة التدقيق واعادة التقدير وادارة الاعفاءات وفقاً للنظام المعمول به حالياً كما يلي:-
            * إستقبال جميع البيانات الجمركية والوثائق المرفقة بها من قسم المعاينة.
            * مقارنة البيان المطبوع بالبيان على الشاشة والتأكد من مطابقته والمقارنة مع المعلومات المحددة في جـ12 
          * اجراء المراجعة الفنية (التصنيف ، القيمة ، وأوامر الإدخال المؤقت ، وأوامر الاعفاءات ، والتراخيص الصادرة عن الجهات المختصة) 
          *  في حالة وجود أي فوارق أو إختلاف بين نتائج المعاينة الفعلية وما تم التصريح به في البيان والمستندات سواء من حيث الكمية أو النوع أو المواصفات أو بلد              المنشأ ...إلخ، أو في حالة وجود خطأ في البند التعريفي أو القيمة الجمركية فإنه يتم إصدارة إستمارة ج4 من قبل الموظف المختص بعد الموافقة على إصدارها                من قبل رئيس المجموعة ومدير إدارة التدقيق وإعادة التقدير، موضحاً فيها أسباب إصدارها بالتفصيل وكذلك الفوارق في الرسوم الجمركية والغرامات القانونية.
           * يتم الرفع بنتائج المراجعة للاعفاءات او الادخال المؤقت الى مدير الادارة المختصة ومنه الى مدير عام الدائرة .
         *بعد تعميد إستمارة ج4 من مدير إدارة التدقيق وإعادة التقدير وتوقيع المصرح عليها يقوم الموظف المختص بعمل التعديلات اللازمة على البيان الجمركي الآلي  بعد الدخول إلى النظام بكلمة السر الخاصة به وإستخراج نسخة مطبوعة للبيان الجمركي من جهاز الكمبيوتر وتسليمها للمصرح للتوقيع عليها.

            *حويل جميع البيانات الجمركية بعد إنجازها والوثائق المرفقة إلى إدارة الحسابات مع نسخة من حافظة التوريد .

المرحلة الرابعة:
 إستيفاء الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الأخرى  +  الإفراج عن البضائع في إدارة الحسابات:
تقوم إدارة الحسابات بالمهام التالية:
1.تلقي البيانات الجمركية من إدارة التدقيق وإعادة التقدير ومراجعة إشعار التوريد مقابل شاشة الأسيكودا، وفي حالة المطابقة يتم التوقيع على الحافظة .
2.تحصيل الرسوم والضرائب الأخرى لدى أمين الصندوق أو فرع البنك المركزي في الدائرة ويتم التحصيل سواءً نقداً أو بموجب شيك مقبول الدفع أو بموجب ضمان بنكي وذلك حسب المبالغ التي تظهر في إشعار التوريد.
3.إصدار قسيمة التحصيل وفقاً للنظام الآلي وقسيمة التحصيل الحالية المعمول بها (نقداً او شيكات) .
يقوم قسم التصاريح باصدار إذن الإفراج والتوقيع عليه بعد مطابقة البيان وقسيمة التحصيل على الشاشة .

1.إصدار إذن الإفراج من (أصل للمستثمر) + صورتين الاولى للمخازن والثانية لموظف الجمارك المختص المشرف على بوابة الخروج .
     2.  تحصيل الرسوم والضرائب الأخرى لدى أمين الصندوق أو البنك والمتواجد داخل الحرم الجمركي (نقداً، أو بموجب شيك مصدق، أو بموجب ضمان بنكي) بالإعتماد على إشعار التوريد.

المرحلة الخامسة:

المصادقة على البيان الجمركية:

يقوم مدير عام الدائرة أو من ينوبه بالآتي:
     1.التوقيع على البيان الجمركي واذن الافراج .
     2.تتولى السكرتارية تسليم البيان + اذن الافراج والاحتفاط بنسخة الافراج مع المستندات .
المراجعة اللاحقة:
وهذه المرحلة لا تعتبر ضمن مراحل معالجة وتخليص البيان الجمركي، وانما تتم بعد الإفراج عن البضاعة وإصدار إذن الإفراج ، والغرض منها هو التأكد من قانونية الإجراءات الجمركية التي تمت على البيان والتأكد من إستيفاء جميع الرسوم القانونية ، وتتم هذه المرحلة في إدارة المراجعة، حيث تقوم بالآتي:
     1.  مراجعة جميع جوانب المستندات بما في ذلك مدى صدق وموثوقية المستندات المرفقة والمنافست والتقييم، ويستفيد من هذه المرحلة كل من الإدارة ومجموعة الانتقائية .

المراجعة
 

إصدار المطالبات بأي فوارق في مستحقات الدولة في الرسوم الجمركية والضرائب المختلفة، وكذلك إصدار إشعارات إعادة لأي مبالغ يفترض إعادتها وتكون قد حصلت بالزيادة 


الإبتساماتإخفاء