تحويل التلفزيون القديم الى راسم اشارة TV-SCOPE



تحويل التلفزيون القديم الى راسم اشارة كان احد الانشاطة التطبيقة التي قمت بتنفيذها انا وزميلي عارف القباطي وعيسي العراسي حيث كان احد الاجهزة التي تمنينا ان يتوفر في كل منزل حتي يستفيد منه الجميع الجهاز كان بمثابة تحدي كون التعليم في جامعة صنعاء ضعيف ولا يرقي للمستوى المطلوب في ذلك الوقت وكذلك عدم توفر القطع اللازمة للتصنيع مما دفعنا الى بناء هذا الجهاز برغم من كل الصعاب .


فكرة المشروع :- عمل دارة لتحويل التلفزيون الى راسم اشارة .

الفائدة من الجهاز: رسم الاشارات الجيبية  والتشيويهات الحاصله علي شكل الاشارة والموجات المتناوبة والمتراكبة على التيار المستمر (اشارة التعرجات ) ويمكن قياس التردد وفرق صفحة الشارة ومقدار تخميد الاشارة . يتميز هذا الجهاز بانه يعمل على الترددات الصوتية وبعرض يزيد عن 20 كيلو هيرتز وله ممانعة دخل تصل حتي 20 كيلو اوم لكل فولت وكذلك يقيس جهد تتراوح بين +-(1-500) فولت .

طريقة عرض الاشارة :- يتم عرض الاشارة بالطريقه العمودية .

عمل الجهاز :- كثير ما نلاحظ تشويش (بقع في شاشة التلفزيون ) عندما نشغل مصابيح غاز النيون او عند تشغيل الخلاط الكهربائي في المنزل اوعند حدوث البرق . في الحقيقة دائرة الراسم التلفزيوني تستغل هذه الظاهرة والتي تعتبر من عيوب التلفزيون العادي او حتي الملون وهي ارسال واستقبال التداخل الكهرومغناطيسي والتي تختصر باسم EMI حيث يتولد حقل التداخل EMI عندما يتخامد الحق حول محول الجهد العالي (قسم الفليبك) الناشئة من الاشارة المرتده نتيجة المسح الافقي من اليمنين الى اليسار بواسطة الاشارة المرتدة والتي يستخدمها محول الضغط العالي حيث تستبقل بواسطة ترانزستور في جهاز التلفزيون ليعيد تفريغ وشحن المتسعات في قسم الحارف الافقي 

دائرة الراسم التلفزيوني تقوم بكشف نبضات ارتداد الشعاع الالكتروني ويزامن عمله معها اي يعمل موالفه , ثم يولد نبضة تشويش متحكم بها وهذا التشويش يدخل مباشرة عبر وحدة توليف التلفزيون دون استخدام اشارة حمل .
حيث يتم توليد خط تشويش من اجل كل خط مسح واذا حدثت خطوط التشويش في نفس وقت حدوث الخط فان العين تكامل الخطوط لتصبح نموذجا مستمرا من اعلى الى اسفل الشاشة ونحصل على القاعدة الزمنية للراسم التلفزيوني من المذبذب الشاقولي في التلفزيون 

للمعلومات اكثر على التعديلات التي ادخلناها على الدائرة حتي تعمل وكذلك على الدائرة ومحتوياتها يرجى تحميل الملف 
بالنقر هنا TV-SCOPE


الإبتساماتإخفاء