البرمجة اللغوية العصبية

   

الكثيرون اكيد سمعوا عن هذا العلم او انهم قد اخذوا فكرة عنه او انهم يسعون لدراسته على كل احب ان اعطيكم تجربتي الشخصية مع هذا العلم فهذا العلم من الناحية السطحية يتطلب عدة اشياء لكي تكون متقن لها
1-   ان تكون هادئ ومنافق بالدرجة الرئيسية .
2-   ان تتخلى عن مبادئك من اجل الغاية .
3-   ان تكون شخص اخر مخالف لطبيعتك .
  هذه هي البرمجة اللغوية العصبية في الواقع والحقيقة . صعب جدا تتخلى عن مبادئك من اجل الطرف الاخر او حتي تصل الى اهدافك  لكن من الناحية العميقة يمكن ننظر لها نظرة ايجابية  هي فن بحد ذاته وهذا الفن هو فن التعامل مع الاخرين ومع ذاتك والادراك فهي تعلمك الحكمة في التعامل مع الاخرين وتجعلك انسان حكيم يقدر الامور . نحن نظن ان الناس يفهمون ما نقول وهذا للأسف غلط .
 الناس متفاوتين في فهم العبارة الواحدة لهذا يجب ان نعرف كيف يفسر المستقبل الحديث الذي نحن نتكلم به ولكي نعرف كيف سيفهم المستقبل كلامنا او تصرفنا يجب ان نضع في حساباتنا الاعتبارات الاتية :
1-   نضع انفسنا مكانه من حيث الظروف وكيف سوف نستجيب لتك العبارات او السلوكيات اذا ما قيلت لنا او صادفنها .
2-   نفهم كيف المستقبل يفهم ويقدر الامور وهذه تتم من عدة طرق وهي كالاتي
-      ان نكون فاهمين ومدركين لطباع الشخص ولذلك لا يتم الا اذا كنا من المقربين لهذا الشخص .
-      ردود افعالة وهذا يتطلب الفراسه وسرعة البديها في محاكاة الردود بذكاء في التعامل مع المستقبل من حيث ردود فعلة وتعابير وجهه  وهذا يتطلب احدى امرين ان نكون من ذوي الفراسه المكتسبين لهذا العلم بالفطرة وهؤلا هم اسرع بديهه والثاني ان نكون ملمين بهذه الفنون وممارسين لها باستمرار لنكتسب تلك المهارة فليس كل متعلم لتقنيات البرمجة اللغوية العصبية يكون قادر على هذه المحاكه حتي وان كان مدرب ولي تجربه شخصية مع استاذي في البرمجه اللغوية العصبية .
-      الادراك بالضروف المحيطة وكيفية استغلالها .


من يمتلك المهارة للاستفادة هذا الفن وهذا العلم
-      ذوي الفراسة بالفطرة .
-      مكتسبي هذه المهارة الاشخاص الذين لديهم ذاكرة قوية وتركيز علي وسريعي البديهه ايضا
متي يصبح هذا العلم عقيم وعديم النفع
-      اذا كنت ضعيف التركيز وذاكرتك ضعيفة كما ورد في كتاب البرمجة اللغوية العصبية لاندرو .
-      اذا لم تكن تمتلك الصبر والمرونة في التعامل .
نصيحة لك اخي القارئ الكريم
   لا تقلق اذا لم تتقن هذا العلم فأن ايضا من الاشخاص القليلين الانتباه والتركيز قد يكون هذا العلم عقيم بالنسبة لي لاني قد لا اقدر استفيد منه لكن هذا العلم يعلم الثقة بالنفس ومن خلال الملاحظات لي ادركت السبب الحقيقي ليس من العدل ان يكون هناك اناس سريعين البديهة واخرون لا وليس من العدل ان يكون هناك اناس لهم ذاكرة حديده واخرون لا اذا لماذا وجدت الجنة والنار .
   في الوقع لفت انتباهي كوني اعاني من هذه المشكلة ان السبب هو سيطرة احد العقلين الواعي واللا واعي فانا مثلا لا اعيش الواقع كوني انسان خيالي وبتالي سرعان ما اسرح وهذا هو الذي لا يجعلني اركز على الاحدث والتعابير في وجه المستمع او المستقبل وبتالي هذا سبب رئيسي يجعلني لا اتذكر اذا المشكلة هي خروجنا من نطاق العقل الواعي الى العقل اللاواعي ولكي نحقق الاتزان يجب ان نتدرب لنكون مسيطرين على العقل الواعي اكثر قد يكون سبب السرحان الاتي
1-   بطئ المعالجة لمشاكل متراكمه مثلا تكون لديك مشاكل او مسائل محتاجه الى حلول وانت تبحث عنها ثم تخزن في ذاكرتك وعندما تكون مع عقلك الواعي فهو يستخدم الذاكرة سرعان ما تعود لك الافكار فتسرح من جديد وتدخل في عالم اللاوعي عالم الخيال .
2-   مشاكل صحية في الجهاز العصبي لعدة اسباب منها نقص الفيتامينات مما يؤدي الى الشعور بالخمول او التكاسل او الارهاق عند التركيز .
3-   مشاكل نفسية تراكمية .
ماهي الحلول
1-   تستعمل الحل التجريبي الذي اعمله الان مع نفسي وهو ان احاول ان اتخلص من سيطرة العقل الاواعي واكون اكثر الاوقات في العقل الواعي المدرك .
2-   اذا كان لديك مشكلة صحية او نفسية يرجى مراجعة الطبيب لطلب المساعدة .
كيف اكون في العقل الواعي
-      اذا كنت من الذين يعانون من السرحان فبإمكانك القيام بالاتي حاول ان لا تسرح وكرر العمل الى ان تنجح وهذا الذي اقوم به حاليا واتمنى ان انجح لأني اشعر عندما احاول ان لا اسرح باني ادرك لأشياء كثيرة فقدت معالمها بسبب السرحان .

ما هي البرمجة اللغوية العصبية
هذا المصطلح وضعة الفريد كورزبيسكي حيث ينقسم اسم نظرية البرمجة اللغوية العصبية الى ثلاثة اقسام .
-      البرمجة : تتمثل في التفاعلات التي تسمح لنا بأن نختار بدقة وعناية شديدتين الطريقة التي نفكر ونتحدث ونشعر بها .
-      اللغوية :تشير الى الطريقة التي نستخدم بها الكلمات وكيف تؤثر بدورها  على تصورنا للعالم الخارجي وعلاقتنا بها .
-      العصبية : تغطي هذه الكلمة العمليات التي تجري داخل المخ والجهاز العصبي
أهمية نظرية البرمجة اللغوية العصبية
 لن اجد افضل مما ذكر في كتاب البرمجة اللغوية العصبية لاندرو حيث اسردها كالاتي
-       تحديد بعض الاهداف الفعالة التي تفضي الى التركيز على نشاط معين
-      إنشاء علاقات جيده مع الزملاء وشركاء العمل لتحل روح التعاون بدلا من الصراعات التي تسود بيئة العمل .
-      التحلي بمزيد من المرونة في طريقة استجابتك الى من حولك الامر الذي قد يؤدي الى توليد استجابات اكثر تناسبا مع متطلبات العمل دائمة التغير.
-      التحكم في تصوراتنا وأفكارنا , الامر الذي قد يكسبنا مزيدا من القدرة على ضبط وإدارة أنفسنا .
 في الاخير نصيحة مهمه
·          اعلم ان الكلمات السلبية تعمل على برمجة عقلك لذا كن متفائل جدا مهما كانت الظروف قاسية وبرمج نفسك على الايجاب وابحث عن البديل لتجد الطريق المناسبة .  فكثير من مشاكلنا بسبب سماعنا او قولنا او تفكيرنا بشكل سلبي حيث هذه الاشياء هي رسائل السلبية التي تعمل على برمجة عقولنا وبذات العقل اللاواعي بشكل سلبي فكن حريص في انتقاء الكلمات سوء للمستمع او لنفسك او ايضا في تفكيرك ليكن ايجابي حتي تتغلب من الجوانب السلبية .
·         كثيرون يستغلون هذا العلم في الشر وابتزاز الناس او النصب عليهم لذلك تعلم هذا العلم وكن حذر منهم مهما كانت نواياهم .

واخيرا اشكركم على قراءة المقال واتمنى اذا اعجبك ان تضع اعجاب وان تشارك المدونة  وان تكتب لنا تعليق فهذا سيساعد في نشر المقال لأشخاص اخرون فساهم معنا .


 بقلم :- منير محسن محمد 


الإبتساماتإخفاء