فوائد الحبة السوداء- حبة البركة - القحطة



قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ” عليكم بهذه الحبة السوداء ، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السَّام “. رواه البخاري، تتميز حبة البركة بقيمة غذائية عالية وحماية عالية من الأمراض خاصة زيتها، فتعرفوا مع فريق كل يوم معلومة طبية على فوائد حبة البركة المذهلة لصحتك وحمايتك من الأمراض. ما هي حبة البركة – الحبة السوداء ؟ إنها الشونيز بلغة الفرس، و تسمى: الكمون الأسود في السودان، وتسمى: الكمون الهندي، وتعرف في بلاد الشام ومصر باسم حبة البركة. و الحبة السوداء تؤخذ من نبتة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط، و يصل ارتفاع هذه النبتة إلى (50) سم، واستخدمت هذه الحبة لصنع الدواء منذ أكثر من 2000 سنة على يد القدماء المصريين، تحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلى اللون الأسود عند تعرضها للهواء. 



استخدامات و فوائد حبة البركة :-

1. حبة البركة مصدر قوي للطاقة : حيث وجد أن حبة البركة تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية، خاصة وأن طبيعة الغذاء الغربية والمسيطرة الآن على العادات الغذائية في بلدان العالم المختلفة مثل: تناول الآيس كريم والزبادي والبيتزا والجبن والهامبرجر وغيرها، تستهلك الكثير من طاقتنا الحيوية، مما يؤدي لظهور الكثير من الأمراض.

 2. فوائد حبة البركة للرضاعة : تساعد حبة البركة على إدرار اللبن، كذلك تعد مصدرًا غذائيا مهما للأم والطفل على السواء.

 3. فوائد حبة البركة لتقوية المناعة : أثبتت بعض الدراسات التأثير المحفز لحبة البركة على جهاز المناعة، مما يفسر معنى “شفاء من كل داء”.

 4. فوائد حبة البركة لنمو الطفل : تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرجينين، وهو حمض مهم وضروري لنمو الطفل. 

5. حبة البركة لمواجهة الشيخوخة : تعد حبة البركة غذاء صحياً مهما ومفيداً لكبار السن، نظراً لاحتوائها على مواد غذائية متعددة ومتنوعة. 

6. فوائد حبة البركة لتخفيف الآلام : تستخدم حبة البركة كمخفف للآلام، ويساهم زيت حبة البركة في التئام الجروح. 

7. فوائد زيت حبة البركة لتحسين الإبصار : حيث أن زيت حبة البركة يساعد على تحسين الإبصار وعلاج عدوى العين، ولهذا الغرض يمكن استعمال الزيت لتدليك الجفون قبل الذهاب للنوم.

 8. فوائد حبة البركة لمقاومة السرطان : تعمل الحبة على وقف نمو الخلايا السرطانية ومنع انتشارها في الجسم. وأثبتت فاعليتها في مقاومة عدة أنواع من السرطانات خاصة سرطان القولون . 

9. فوائد زيت حبة البركة لعلاج السعال والربو : لعلاج الربو: خلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع العسل في الماء المغلي واستنشاق البخار مرتين في اليوم. لعلاج السعال: خلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في كوب من شاي الزنجبيل مع ملعقة من العسل، وشربه مرتين في اليوم. طريقة استخدام الحبة السوداء يفضل ألا تطحن الحبة السوداء أو حبة البركة إلا عند الاستعمال، لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها لأنها عبارة عن زيت طيار، لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع عسل مزجا جيداً وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها ويمكن استخدامها في أي وقت بعد ذلك. Advertisement فوائد حبة البركة للشعر يستخدم زيت حبة البركة لتنعيم وتطويل شعرك والحصول على شعر صحي وجذاب، إليكِ هذه الوصفة: قبل الاستحمام بساعة واحدة قومي بوضع زيت حبة البركة على شعرك من الجذور وحتى الأطراف، ثم غطي شعرك بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة كاملة، بعد ذلك اغسلي شعرك بالماء الفاتر مع صابون لطيف، كرري استخدام زيت حبة البركة 3 مرات أسبوعياً على مدى شهر كامل لتلاحظي الفرق بنمو شعرك ولمناعه وحيويته. فوائد حبة البركة للبشرة يستخدم زيت حبة البركة للحصول على بشرة ناعمة وجذابة وخالية من البثور، 



والآن إليكِ تلك الوصفات: 

1- خلطة حبة البركة بالعسل لإزالة الجلد الميت وتنظيف البشرة: تحتوي على 2 ملعقة من زيت حبة البركة و 1 ملعقة كبيرة من العسل الخام و 1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون، يتم خلط جميع المكونات معا حتى تتكون عجينة وتوضع على الوجه وتترك لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر. 2- خلطة حبة البركة بالعسل لعلاج حب الشباب وتنظيف الشوائب: تخلط ملعقة كبيرة من العسل مع قطرتين من زيت حبة البركة و وضع هذا الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر. مما تتكون حبة البركة ؟ كشفت البحوث الكميائية أن الحبة السوداء تحتوي على عدد كبير من المواد الكيمائية حيث تحتوي على ما يلي: 

1. الزيت الثابت (Fixed oil) وتصل نسبته إلى 35% وهو عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة بالهيدروجين unsaturated Fatty acids، وبعض الأحماض الدهنية المشبعة saturated Fatty acids ، بالإضافة إلى نسبة قليلة من الاسترولات (Sterols) والتركيب النسبي للأحماض الدهنية للزيت الثابت هو: حمض أولينك، حمض لنوليك، حمض لنولنيك، و حمض أراشيدك، وحمض إيكرزاداينوك، بالميتولنيك وحمض بالميتيك، وحمض استيريك، وحمض مرستيك، واسترولات، وقد تعرف على الاسترولات و أهمها الكوليسترول والكامبستيرول والاستجما ستيرول وبيتامسيتوستبرول والغا اسبيناستبرول. 

2. الفيتامينات كما تحتوي الحبة السوداء على فيتامينات مثل فيتامينات (هـ ، ب) بالإضافة إلى مواد صابونية وأهمها مركب ميلانتين، كما تحتوي الحبة السوداء على مادة الكاروتين والتي ثبت أن لها مفعول ضد الخلايا السرطانية، بإلاضافة إلى هرمونات وإنزيمات هاضمة ومضادة للحموضة. 

3. الزيوت الطيارة أهم محتويات حبة البركة هي الزيوت الطيارة Volatile oil، وهي التي يعزى لها في الغالب التأثير الدوائي. والزيت الطيار عبارة عن مادة سائلة متطايرة توجد بنسبة 1.5% وله رائحة عطرية و ذو لون أصفر باهت ، و أهم مكوناته مركب الثايموكينون، وكمية قليلة من مادة ثنائي هيدروثايموكينون ونسبة عالية من مادة باراسايمين، ويحتوي أيضاً على الفاباينين، كما يحتوي الزيت على بعض الاساتر، وفينولات بنسبة، كما تحتوي على مواد سكرية ونشويات ومعادن مثل الفوسفات والفسفور والحديد والكالسيوم. فوائد الزيوت الطيارة في حبة البركة الزيت الطيار المتواجد بحبة البركة لديه قدرة على القيام بما يلي:

 1. خفض ضغط الدم يعمل الزيت الطيار في حبة البركة على تخفيض ضغط الدم الشرياني، حيث تمت تجربته على الفئران ولوحظ تخفيض سرعة النبض القلبي فيها وحيوان الوبر بتأثيره المنشط على بعض المستقبلات السيروتونية في المخ. 

2. علاج الربو أثبتت الأبحاث زيادة سرعة التنفس ” إحداث تهيج ” وتقلصات في رغامى (Trachea) حيوان الوبر عن طريق إفراز مادة الهستامين. 

3. علاج النقرس يعمل الزيت الطيار في حبة البركة على زيادة إخراج حمض اليوريك “المسبب لمرض النقرس” في البول. 

Advertisement 4. القضاء على الجراثيم والفطريات بالأمعاء يعمل الزيت على الفتك بالعديد من الجراثيم مثل السلمونيلا والتيفية والصنمة الهيضية والزانفة الزنجارية وبعض الفطريات مثل الرشاشية السوداء وبعض الديدان المعوية.

 5. تخفيف تقلصات الأمعاء يساعد زيت حبة البركة على إرخاء عضلات الأمعاء وكبح التقلصات المحدثة ببعض الكيماويات فيها.

 6. خفض مستوى السكر في الدم ثبت في أبحاث كثيرة قدرة زيت حبة البركة على تخفيض مستوى سكر الدم في الأرانب والفئران الصحيحة المصابة بداء السكر التجريبي بعد معالجتها بجرعات “5 مليجرام/ كيلوجرام” حقنا في الصفاق بدون أي تأثير على مستوى الأنسولين في الدم. 

7. خفض درجة حرارة الجسم تم تخفيض حرارة الجسم بعدة درجات مئوية بعد حقن زيت حبة البركة في الفئران عبر تنشيط المستقبلات السيروتونية في الدماغ في منطقة الهيبوثلامسي وقد حاول الباحثون فصل المركبات الرئيسية في الزيت الطيار لحبة البركة فوجدوا أن المركب ثايموكينون هو المسؤول الرئيسي عن التأثيرات التي نتجت عن الزيت الطيار. 

8. علاج الالتهابات أما مركب الفاباينين فقد اكتشفت قدرتها على تثبيط الالتهابات التجريبية عبر إفراز مادة هيدروكورتيزون وتثبيط نمو بعض الجراثيم خصوصا تلك المرتبطة بالتهابات حب الشباب. 

9. علاج السرطان كما أن لها القدرة على تثبيط نمو بعض الأورام السرطانية في أكباد الفئران وزيادة إفراز المخاط من الشعب الهوائية في بعض المرضى المصابين بالتهابات رئوية وبالأخص المزمنة. الآثار الجانبية لحبة البركة لا يمكن الجزم إلى أنه يوجد آثار جانبية لحبة البركة مادامت تستخدم بكميات معتدلة عن طريق الفم، وهي آمنة للحامل والمرضعة أن استخدمت بطريقة معتدلة، إذاً فلا داعي للقلق من آثارها الجانبية. والأن عزيزي القارئ بعدما عرفت فوائد حبة البركة وفوائدها العلاجية، أخبرنا هل جربتها من قبل؟ فبعد استخدامك لها ربما تدهشك نتائجها وتجعلك لا تكف عن استخدامها مطلقًا، ولربما اكتشفت أنها من أفضل النباتات إن لم يكن أفضلها على الإطلاق.

وفي الاخير اود ا ان اضيف  استشارة دينية وجدتها في احدى الموقع المتخصصة بذلك 
اليكم السؤال والاجابة 


السؤال الأول: أنا آكل يومياً الحبة السوداء على الريق، أطحنها ثم آخذ ملعقةً كبيرة مع الماء، فهل هذا يؤثر على صحتي؟ وبماذا تنصحونني؟
السؤال الثاني: قرأت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحبة السوداء في البخاري، وأنها تشفي من كل الأمراض إلا الموت، لكن عندما قرأت شرح العلماء، وجدتهم يقولون أنه توجد أمراض باردة وأمراض حارة، وأن الحبة السوداء تشفي نوعاً من الأمراض التي ذكرتها، والحديث يفيد بشكل واضح أنها تشفي من كل الأمراض، إذن لماذا يقولون أنها تشفي الأمراض الحارة أو الباردة؟ أرجو التوضيح.

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الرحمن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن الحديث الذي ذكرته صحيح، ولفظه عند البخاري عن خالد بن سعد قال: (عليكم بهذه الحبيبة السوداء، فخذوا منها خمساً أو سبعاً فاسحقوها ثم اقطروها في أنفه بقطرات زيت في هذا الجانب وفي هذا الجانب، فإن عائشة حدثتني أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا من السام، قلت: وما السام، قال: الموت) وعند مسلم: (إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام. والسام الموت).

وهناك أمور يجب الانتباه إليها:

- الحبة السوداء المعروفة باسم Nigella sativa والمعروفة بالحبة الشائعة هي الوحيدة طبياً التي تُستخدم، ويوجد من هذا النوع ما يزرع في القصيم ويسمى بالقصيمية، ونفس النوع يزرع في الحبشة ويسمى بالحبشية، ونفس النوع يزرع في الهند ويسمى بالهندية، هذه الأنواع الثلاثة هي التي تُباع في الأسواق، ومحتوياتها الكيميائية متساوية ولا فرق بينها، وتعرف هذه الأنواع بثقل حبتها وطعمها الحار، وقوة رائحتها، وشدة سوادها، أما الأنواع الأخرى فيجب عدم استعمالها.

ويفضل استخدام الحبة السوداء حديثة الجني، والمخزونة في مخازن جيدة، وتكون الحبة ثقيلة، وكلما كانت خفيفة كلما كانت سيئة أو مغشوشة بالأنواع الأخرى.

وتستعمل الحبة السوداء كما هي، حيث يمكن سحقها واستعمالها فوراً بعد السحق مباشرة، وينصح كذلك بعدم سحقها، وتركها؛ لأن الزيت الطيار – وهو المادة الفعالة – يتطاير بعد السحق، ويمكن استخدام مسحوق الحبة السوداء مع العسل، واستعمالها في حينه، أو تسف مع الماء أو الحليب، وهذا هو الاستعمال الأمثل للحبة السوداء .

- لا ينصح باستعمال زيت الحبة السوداء؛ فقد تكون طريقة تحضير الزيت غير صحيحة كما يفعل بعض التجار، بأن يتم تحميص الحبة ثم كبسها، وبالتالي فإن الزيوت الطيارة تكون قليلة في الزيت، والأفضل لك استخدم بذور الحبة السوداء كما هي وكما استخدمها رسول الله وأصحابه، ويفضل عدم استخدام الحبة السوداء مع أدوية كيماوية أو عشبية أخرى؛ خشية حدوث تداخلت دوائية.

ويفضل ألا تطحن إلا عند الاستعمال؛ لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها؛ لأنها عبارة عن زيت طيار، لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع العسل مزجاً جيداً وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها.
وقد وجد في التجارب العلمية الحديثة أن الحبة السوداء لها فوائد عديدة، منها:

- مصدر للطاقة، حيث وجد أن حبة البركة تُساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية.

- تُساعد حبة البركة على إدرار اللبن.

- أثبتت بعض الدراسات التأثير المُحفِّز لحبة البركة على جهاز المناعة؛ وأظهرت الدراسات أن تناول جرام واحد من الحبة السوداء مرتين يومياً قد ينشط الجهاز المناعي، وقد يفسر هذا قوله عليه الصلاة والسلام: (شفاء من كل داء).

- تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرجينين، وهو حمض مهم وضروري لنمو الطفل.

- تعد الحبة السوداء غذاء صحيّاً مهماً ومفيداً لكبار السن؛ نظراً لاحتوائها على مواد غذائية متعددة ومتنوعة.

صحيح أن رسول الله عليه السلام قال في حديث رواه البخاري : (في الحبة السوداء شفاء من كل داء) إلا أن هذا -كما قال ابن حجر وغيره من العلماء- من العام الذي يراد به الخاص . ومثال ذلك قوله تعالى عن ريح عاد: (( تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا ))[الأحقاف:25] فهي تدمر البشر والمساكن ولا تدمر الجبال ولا الأنهار، ولا الشمس أو القمر، وللأسف الشديد انتشرت بين الناس وصفات زيت الحبة السوداء، فما تركت مرضاً إلا وجدت له في الحبة السوداء شفاء! واستغل الأمر بعض التجار ممن أخذ يبيع زجاجات زيت الحبة السوداء بأسعار باهظة، ويجني الأرباح، غير مبال بما قد يصيب المريض من ضرر.

وأما قول الرسول صلى الله عليه وسلم فإنما هو وحي من الله، وإن لم يستطع العلم أن يثبت ما جاء في الحديث فلأن طبيعة العلم تتطلب البحث الدائم والمتواصل، وكثيراً ما تطلع علينا أخبار علمية تدحض أموراً علمية كنا نعتقد أنها مسلم بها، وكلما تقدم العلم كشف أموراً كانت خافية علينا من قبل، ونحن لا نقول إلا كما قال الله تعالى: (( 
وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ))[النجم:3-4] (( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ))[الحشر:7].

والله الموفق. 


الإبتساماتإخفاء