التجارة الإلكترونية في الوطن العربي


التجارة الإلكترونية في الوطن العربي

إن التشريعات العربية في شأن التجارة الإليكترونية تنمو ببطء وعلى استحياء فحتى الآن لم يصدر سوى قانون التجارة الإليكترونية في تونس [2] ودبي والأردن والبحرين وفي مصر أعد مشروع لهذا القانون بمعرفة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ولا زال حبيساً في الأدراج حتى الآن، كما أعد تشريع التجارة عن بعد في الكويت ولم يصدر بعد.

معوقات استخدام التجارة الإلكترونية

تتعلق معظم معوقات التجارة الإلكترونية بالأمور الأخلاقية من ناحية ، والخصوصية من ناحية أخرى ، حيث أنه يبقى هناك تخوف دائم من درجة الأمان التي سيحصل عليها الفرد من استخدام هذه التطبيقات ومدى مصداقية الشركات المزودة لها.
ويعود ضعف التعامل بالتجارة الإلكترونية في الدول النامية إلى عدة أسباب أهمها:
  1. انخفاض مستوى دخل الفرد
  2. عدم وجود وعي لما يمكن أن توفره تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية، والافتقار إلى ثقافة مؤسسات أعمال منفتحة على التغيير والشفافية
  3. عدم كفاية البنية التحتية للاتصالات اللاسلكية والوصول بشبكة الإنترنت أو ارتفاع كلفة الوصول إلى شبكة الإنترنت
  4. الافتقار إلى الأطر القانونية والتنظيمية المناسبة
  5. عدم استعمال اللغة المحلية والمحتوى المحلي
  6. نقص المبادرة الفردية
  7. الافتقار إلى نظم دفع يمكن في دورها أن تدعم الصفقات التجارية التي تجرى على شبكة الإنترنت
  8. المقاومة الثقافية للتجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت

أمثلة على نجاح وفشل شركات في التجارة الإلكترونية  :

قصة نجاح 1”Amazon.com :

بدأت شركة أمازون عام 1994 بإسم " كادابرا " ، مؤسسها هو جيف بيزوس ،
بدأت الشركة بإعتبارها متجر لبيع الكتب عبر الإنترنت ، وفي عام 1995 أصبح إسمها " أمازون.كوم " تيمّناً بنهر الأمازون .
ثم تحولت لتصبح أكبر متاجر التجزئة عبر الإنترنت ، كان السر الأكبر لنجاح الشركة هو التركيز على العملاء والتنبؤ الصحيح للإتجاهات المستقبلية للتسوق ، وفهمت احتياجات العملاء فأقامت علاقات جيدة معهم ، وأظهرت كيفية القيام بالأعمال التجارية بأفضل الطرق الممكنة .
فهي تعتبر الرائدة في مجال الإبتكار والأولى في جعل الأمور أكثر بساطة وراحة للمستخدم .
يُذكر أنه من أكبر إختراعات شركة أمازون هو “Kindle e-book” عام 2007م
وهناك العديد من قصص النجاح الأخرى مثل : شركة علي بابا .

 قصة فشل 2”Pets.com” :

هي أحد شركات تجارة التجزئة على الانترنت، عرضت منتجات الحيوانات الأليفة والمعلومات والموارد للمستهلكين عام 1998م، كانت أسعارها تنافسية خصوصا لظهور منافسين أقوياء منهم : Petopia.com"  ,"  Petsmary.com " Petstore.com  "

وظفت لديها خبراء للحيوانات الأليفة لتقديم النصائح للزبائن، ووضعت خدمة الأطباء البيطرين لتتميز عن غيرها بالاضافه للشكل الفريد الذي ميز الموقع،لكن كان لديهم مشكلة وهي باختيار نموذج الأعمال لم يكن جيدًا ،وكان يكلف الشركة لشحن الحيوانات للزبائن مبالغ طائلة لذاىهي لم تربح شيء تقريبا من خلال الانترنت فأغلقت عام 1999م ،مع أنها كانت تملك اسم المجال الأكبر قيمة بالنسبة لبقية الشركات.

المصدر wikipedia


الإبتساماتإخفاء