فوائد التجارة الإلكترونية EC Benefits


فوائد عائدة على الشركات Benefits to Organizations

·        أنها منتشرة بشكل عالمي وتسهل عملية الوصول إلى العملاء أو الموردين في جميع أنحاء العالم.
·         تكلفتها قليلة من حيث معالجة المعلومات وتخزينها وتوزيعها .
·        تسهل حل المشاكل المعقدة التي بقيت دون حل .
·        تحسين سلسلة التوريد للتقليل من التأخير وقوائم الجرد والتكلفة .
·        تتميز بالتخصيص ، أي إمكانية عمل عروض مميزة لأفضل الزبائن تعاملاً مع الشركة.
·        القدرة على الإبتكارعبر إستخدام نماذج الأعمال الجديدة التي تسهل الإبتكار وتمكن من إستخدام نماذج أعمال فريدة من نوعها.
·        تكلفة التواصل أقل لأنها تعتمد على الإنترنت وهو أرخص من إستخدام الطرق التقليدية.
·        نظام إدارة المشتريات فعّال فهو يوفر الوقت ويقلل التكاليف من خلال تمكين نظام إدارة المشتريات الإلكتروني.
·        تطوير في خدمة العملاء والعلاقة المتبادلة بين الشركة والعميل  عبر التواصل المباشر مع العميل.
·        تُمكّن شركة صغيرة من منافسة شركة أخرى كبيرة وقد تتفوق عليها وذلك بإستخدام نماذج الأعمال المميزة التي توفرها والمتاحة عبرها.
·        تساعد على إدارة المخزون بشكل أفضل فلا يحدث عجز أو فائض في المخزون.
·        إنخفاض تكلفة توزيع المنتج ، فتسليم منتج عبر الإنترنت قد يكون أقل تكلفة بمقدار 90٪ .

فوائدة عائدة على الزبائن Benefits to Consumers

·        حرية في إختيار وتصفح المنتجات أو إختيار البائع أو أسلوب الشراء والدفع .
·        متواجدة في كل مكان وفي أي وقت .
·        إمكانية تخصيص المنتجات بناءً على رغبة المستهلك .
·        إمكانية المقارنة بين المنتجات وإختيار الأفضل.
·        إنخفاض تكلفة القيمة المضافة أو إنعدامها .
·        إمكانية الحصول على منتجات فريدة من خلال المزادات على الإنترنت .

فوائد عائدة على المجتمع  Benefits to Society

·        مكّنَت العمل من داخل المنزل مما ساهم في تقليل الإزدحام المروري .
·        زادت الخدمات العامة المقدمة من خلال الحكومة الإلكترونية.
·        تحسين الأمن الداخلي.
·        تحسين مستوى المعيشة مما أدى إلى زيادة نسبة المشتريات بأقل تكلفة من السلع أو الخدمات .

المصدر wikipedia


الإبتساماتإخفاء